ﺃﺧﺒﺎﺭ
وزير الدولة التونسي يدعو إلى تشجيع الحوار الديني ودعم التقارب بين شباب العالم

اتحاد وكالات الأنباء العربيّة – فانا
25/3/2014م – قانا - قطر

دعا سعادة الدكتور منير التليلي وزير الشؤون الدينيّة التونسي إلى تشجيع الحوار الديني بين شباب العالم ودعم جهود التقارب بينهم حتى يكون قادراً على القيام بدور التوازن الدولي بين القوى العالميّة المؤثرة، من خلال المؤسّسات الشبابيّة والهيئات المدنيّة التي تعتمد على نهج الحوار والتحاور مع الآخر .


جاء ذلك في كلمته التي ألقاها سعادته أمام الحفل الافتتاحي لمؤتمر الدوحة الدولي لحوار الأديان في دورته الحادية عشرة بعنوان “دور الشباب في تعزيز قيم الحوار".


وأكد الوزير التونسي أن مناهج الانتفاع بقدرات الشباب على التحاور وربط الصلة الوثيقة بما جاءت به الرسالات السماويّة من اتّزان وقوام وثبات وتوازن يُعدّ الغاية لتنشئة هذه الشريحة والالتقاء الدائم والمُستمرّ معها (كما في مثل هذا اللقاء المُبارك) في إطار هذا التواصُل بين الأجيال دونما انقطاع بُغية تحديد عالم جديد أمثل يستعيض به عن واقعنا الماثل .


وأشار إلى أن العالم يعيش اليوم، على وقع أزمة في المعنى والقيم والتربية.. "والأديان التي اضطلعت، سابقاً، بدور المؤسّس للحياة الفرديّة والجماعيّة على تباين الدرجات بينها، تواجه بدورها، اليوم، مصاعب عديدة، وهي مدعوّة إلى الإجابة عن الكثير من التحدّيات، وهذه الإجابة هي التي تُدعى الإصلاح".


ورأى أن التقليد ليس قادراً على تلبية تطلعات الشباب وتقديم الإجابة عن أوضاعنا المعقّدة.. منبّهاً إلى أن "الأدهى من ذلك، أنّنا نرى إجابات خاطئة وحلولاً مُضلّلة تزيد المشاكل تعقيداً وتدفع حتماً إلى الفشل، بدءاً بالتقوقع على الذات، وصولاً إلى أشكال مختلفة من التطرّف، وتطبيقات أشكال متخلفة أو سطحيّة لممارسات دينيّة بعيدة كلّ البعد عن الحقيقة الشرعيّة بسبب ضعف المعرفة الصحيحة".
وأكد الدكتور التليلي أن من واجب الأديان الثلاثة الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة أن تلفظ كلّ تنافس على مطامع دنيويّة صرفة وتتسابق إلى فعل الخير للإنسانيّة.. مُبيّناً أن هذا هو ما عبّر عنه القرآن الكريم في قوله تعالى:(لكلّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً، ولو شاء الله لجعلكم أمّة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى اللّه مرجعكم جميعاً).


وأشاد في كلمته بتركيز هذا المؤتمر على دور الشباب في حوار الأديان.. وقال "ولعلّ هذا اللقاء الجامع لثلة من الشباب من بلدان مُختلفة وحضارات مُتنوّعة الرسالات السماويّة، أن يُسهم في إرساء منهج الحوار وثقافة التفتّح وروح التسامح، ويسعى إلى تخطّي مسبّبات التوتّر والجفاء بين المُنتمين إلى مختلف الرسالات السماويّة".