أخبار

اختتام فعاليّات مُنتدى أمريكا والعالم الإسلامي بالدوحة

الدوحة 3 حزيران/ يونيو - (بترا)
د.ط/ أبو علبة

 

اختتم مُنتدى أمريكا والعالم الإسلامي أعمال نسخته الثانية عشرة اليوم الأربعاء، في العاصمة القطريّة الدوحة بعد ثلاثة أيام من النقاش حول العديد من القضايا التي تهمّ المنطقة.


ولفت مُساعد وزير الخارجيّة القطري للشؤون الخارجيّة محمد بن عبد الله الرميحي، خلال كلمته الختاميّة، إلى أن مأساة الشعب السوري تزداد تفاقماً بسبب إخفاق المجتمع الدولي وعدم الوقوف بحزم تجاه ما يجري في سوريا وتقديم الحماية الدولية له بالإضافة إلى أن مناطق التوتر والصراعات ساهمت في إيجاد وخلق المنظمات الإرهابيّة وهي من التحدّيات التي تواجه العالم الإسلامي. وقال كنّا نتوقع حضوراً أمريكيّاً معبّراً عن مدى اهتمام صانع القرار الأمريكي بالعمل الإسلامي وبهذا المُنتدى بجلساته المُهمّة، مؤكداً أن هذا المُنتدى أصبح فرصة هامة لتبادل الأفكار والتوجّهات.


أما المدير وزميل أول مركز سياسة الشرق الأوسط ومؤسّسة بروكينجز تمارا كوفمان ويتز فلفتت إلى فشل عدد من دول المنطقة في ملفات مثل التعدّدية السياسيّة، والتنمية البشريّة وهذه الإخفاقات يمكن استغلالها من قبل المتطرّفين.


وأقرّت بأن بعض السياسات التي اتّبعت في الماضي خلقت أوضاعاً مثل الحرب الأهليّة اللبنانيّة، والغزو العراقي، وهذه السياسات غير المرغوب فيها، أدّت إلى توترات طائفيّة في المنطقة وستؤدّي إلى عدّة مضاعفات لاحقة علينا أن نستعدّ لها.

 

وشدّدت على أن مكافحة وجود عصابة داعش الإرهابيّة على شبكة الأنترنت، يتطلب تضافر كل الجهود، ليس من قبل الحكومة فقط، بل من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وكل الفعاليّات المجتمعيّة .