أخبار

انطلاق فعاليّات مُنتدى أمريكا والعالم الإسلامي بالدوحة

الدوحة 9حزيران  2014م
وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا)
من علي الطعيمات

انطلفت في العاصمة القطريّة الدوحة اليوم الاثنين،مُنتدى أمريكا والعالم الإسلامي .
ويُشارك في المُنتدى الذي يستمرّ ثلاثة أيام: سياسيّون ومسؤولون وأكاديميّون وقادة الرأي ورجال الدين ورجال أعمال وثقافة وإعلاميّونمن الولايات المُتحدة وكافة بقاع العالم الإسلامي .


وقال رئيس الوزراء وزيرالداخليّة القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في كلمة افتتاحيّة للمُنتدى:إن مُواجهة التحدّيات بجدّية، "يتعيّن علينا ترسيخ مبدأ الحوار والعدالة، ودعم العملالمُشترك".


وشدّد على أن الحوار يجب ألا يكون مُوجّهاً فقط إلى نبذ الخلافاتوتقريب وجهات النظر، بل إلى مُواجهة المُشكلات العضال التي تواجه العالم، كأخطارتهديد السلم والأمن، وعدم تحقيق أهداف الألفيّة، ومشاكل التلوث، ونقص المياه،والتصحّر، والفقر، وغيرها من القضايا الأخرى .
وقال "إنه في هذا الإطار يجبأن لا تقتصر العلاقات بين دول العالم الإسلامي والولايات المُتحدة الأمريكيّة علىالمصالح المُشتركة، وإنما ينبغي إعلاء الشراكة في الإنسانيّة" .
وأضاف: إنتحقيق السلام العربي - الإسرائيلي يُمثل أحد ركائز العلاقات الاستراتيجيّة معالولايات المُتحدة، منبها إلى أن السياسات المتعنتة للحكومة الإسرائيلية عبرالاستمرار والتوسع في عمليات الإستيطان، والمُحاولات المُتكرّرة للإعتداء على المسجدالأقصى المُبارك، وتقديم الحلول الجزئيّة التي لا تصلح لتحقيق عمليّة السلام المنشود،أدّى كله إلى توقف وفشل مُفاوضات السلام التي بذلت خلالها الولايات المُتحدة الأمريكيّةجهوداً مُقدّرة.


وفي الملف السوري قال: إن هذه الأزمة، بشقيها السياسيوالإنساني، تكشف عن عجز المُجتمع الدولي في إيجاد حلّ سياسي لها حتى الآن، لذا فقدبات لزاماً على المُجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، واجب التحرّك العاجل والحاسم بإصدارقرار بوقف إطلاق النار للحفاظ على أمن وحماية الشعب السوري واستقرار المنطقةبأسرها"، مُعرباً عن تطلعه إلى مُضاعفة الجهود من الولايات المُتحدة الأمريكيّة في هذاالشأن .

 

ويُخصّص المُنتدى جلسة حول الصراع في سوريا كما يُخصّص جلسات تتناولالقضايا الاستراتيجيّة التي تخصّ علاقة العالم الإسلامي والولايات المُتحدةالأمريكيّة، ومُستقبل الولايات المُتحدة الأمريكيّة في الشرق الأوسط وجنوب آسياوسُبل تحقيق العدالة بعد الصراعات ودور القانون في نجاح عمليّات التحوّل الديمُقراطيوالمُجتمعات المُسلمة في أوروبا، وفي محور تحديد المُستقبل يستمع المُنتدى لأصواتفلسطينيّة كما يُناقش التعايش مع التنوّع الديني هذا بالإضافة إلى عدد من ورش العملالمُوازية للجلسات العامة .