English
إعلان و برنامج عمل الدوحة متوفر الآن على موقعنا (إنكليزي).      
 
إعلان الدوحة (English)

تبنى اليوم المشاركين في الاجتماع الوزاري الثالث لحركة عدم الانحياز بشأن النهوض بالمرأة إعلان وبرنامج العمل الدوحة الذي تمت صياغته تحت الرئاسة المشتركة لجمهورية مصر العربية ودولة قطر.
يأتي هذا نتيجة ثلاثة أيام من المناقشات البناءة والمساهمات من قبل العديد من الوفود الحاضرة في المؤتمر، حيث نحو 60 متكلما اعتلوا المنصة للتعبير عن موقف حكوماتهم بخصوص حقوق المرأة ولدعم مشروع الوثيقة.
ويمكن اعتبار الاجتماع الوزاري الثالث مساهمة كبيرة أخرى في سجل حركة عدم الانحياز الحافل في تعزيز حقوق وظروف معيشة المستضعفين اجتماعيا بشكل عام، والمرأة بشكل خاص.
إنه تعبير عن إرادة سياسية حقيقية لدى حكومات تواجه تحديات عديدة أخرى.

حركة عدم الانحياز والمرأة

لطالما كان وضع المرأة مصدر اهتمام للمجتمعات والمسؤولين، خصوصاً في العصر الحديث، فحركة عدم الانحياز والتي هي عبارة عن تجمع كبير لبلدان تتفق فيما بينها على اتباع مبادىء مشتركة في علاقاتها الدولية تناقش دور المرأة في تنمية مجتمعاتها منذ أمد بعيد.

نستطيع أن نبدأ من إعلان الدوحة بشأن الأسرة، المُصادق عليه من قبل أعضاء حركة عدم الانحياز في 30 نوفمبر 2004، والذي حدّد المبادئ الأساسية المتعلقة بمصالح وحقوق الأسرة. ثم جاء اللقاء الوزاري الأول لدول عدم النحياز المخصّص للنساء بعنوان "تمكين المرأة في مواجهة تحدّيات العولمة" الذي عقد في بوتراجايا – ماليزيا يوم 9 مايو 2005، والذي تطرّق إلى قضايا عديدة كحماية المرأة من الحروب والأمراض، ومنحها الحقوق السياسية والاقتصادية، وتحسين فرصها في مجال التعليم والعمل، وتطبيق القوانين التي نصّت على حماية المرأة من العنف المنزلي، وزيادة قدراتها وتحقيق المساواة بين الجنسين إضافة إلى القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّها، واتخاذ تدابير لتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية وفي صنع القرار وفي مجال تكنولوجيا المعلومات. وقد أسفر أيضاً هذا اللقاء الأول عن تأسيس معهد تمكين المرأة التابع لحركة عدم الانحياز، والذي تبنى منذ نشأته الترويج لهذه القضية.

وأكد الاجتماع الوزاري الثاني المخصّص، الذي عُقد في غواتيمالا في 21 يناير 2009 وأثنى على جميع القرارات السابقة الصادرة عن حركة عدم الانحياز بشأن النهوض بالمرأة ليوفر فرصة ثمينة لتحقيق التقدّم والتواصل المستمرّ في سبيل تحقيق جميع الأهداف الرئيسية المتعلقة بحقوق المرأة في المجتمع المدني.

علاوة على ذلك، كان دائماً للمرأة حصّتها في اجتماعات ومؤتمرات لحركة عدم الانحياز، ما يدلّ على التزام الحركة الثابت بهذه القضية. فقد تمّ عقد مؤتمر القمّة الأولى للسيدات الأول متزامناً مع القمّة الخامسة عشر لحركة عدم الانحياز في شرم الشيخ – مصر في 11 يوليو إلى 16 عام 2009، ليشدّد على أهمّية دور المرأة في مكافحة الأزمات العالمية، وعلى ضرورة وقف العنف ضدّها، والحاجة إلى زيادة مُشاركتها في الحياة العامة وصنع القرار، وأهمّية إعطائها منافذ أفضل إلى التعليم.

هذه مجرد عينات عن مدى تفاني الحركة، والاجتماع الوزاري الثالث لبلدان حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة والذي سينعقد في الدوحة من 12 – 14 فبراير 2012 خطوة أخرى إلى الأمام على طريق نضال المرأة الطويل في سبيل حفظ كرامتها وحقوقها الكاملة.

اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات

دور ريادي للشيخة موزا في تمكين المرأة محلياً ودولياً
أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية أن دولة قطر منذ تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم تؤمن إيماناً عميقاً بأهمية تمكين المرأة من ممارسة كل حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
المزيد...
'إعلان الدوحة' انطلاقة جديدة فيما يخص النهوض بالمرأة
أعرب سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي عن اعتقاده بأن "إعلان الدوحة" الذي صدر اليوم في ختام "الاجتماع الوزاري الثالث لبلدان حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة" سيشكل "انطلاقة جديدة" فيما يخص نهوض المرأة ومعالجة المشاكل التي تواجهها علي مستوى دول العالم.
المزيد...
اختتام اجتماع حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة
اختتم الاجتماع الوزارى الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعنى بالنهوض بالمرأة اعماله بفندق الريتز كارلتون مساء اليوم باعتماده "إعلان وبرنامج عمل الدوحة".
المزيد...
قطر حريصة على تمكين المرأة من ممارسة كافة حقوقها
أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية أن دولة قطر منذ تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم تؤمن إيماناً عميقاً بأهمية تمكين المرأة من ممارسة كافة حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
المزيد...
إعلان الدوحة يعزز الالتزام الدولي بحقوق المرأة
أكد سعادة السيد رجاون أونارفيلو بيارو وزير الشؤون الخارجية بجمهورية مدغشقر أن استضافة دولة قطر لأعمال الاجتماع الوزاري الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة قد أتاح الفرصة للمشاركين مناقشة سبل تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مختلف المجالات بما يدعم مشاركتها الكاملة والفاعلة في مجتمعها.
المزيد...
 
 
الصفحة الرئيسية
البرنامج
المشاركين
الكلمات
المستندات
الأخبار
ألبوم الصور
الفيديو
في الصحافة
مواقع مهمة
اتصل بنا


بيان سعادة الدكتور / خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية في حفل افتتاح الاجتماع


بيان سعادة الشيخ/ أحمد بن جبر آل ثاني مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي في حفل افتتاح الاجتماع


قائمة المتحدثين

دول عدم الانحياز

تنبيهات بريدية
للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فضلك ادخل عنوان بريدك الإلكتروني