English

   
المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس يختتم أعماله بإعلان الدوحة       صور المؤتمر على موقعنا      
إعلان الدوحة الصادر عن المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس

المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس

يأتي انعقاد المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لجامعة الدول العربية، وتستضيفه دولة قطر في مدينة الدوحة من 26 إلى 27 فبراير 2012م، وتنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية القطرية.

يدور المؤتمر حول أربعة محاور رئيسية هي:

• القدس والقانون الدولي.
• القدس والتاريخ.
•  القدس والاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية.
•  القدس والمجتمع المدني.

القدس والقانون الدولي

يتناول هذا المحور المواضيع التالية:
•  وضع القدس حسب القانون الدولي قبل الاحتلال.
•  وضع القدس بعد الاحتلال الإسرائيلي.
•  واقع ومستقبل المقدسيين في ظلّ الاحتلال.
•  وضع الأماكن المقدّسة وفقاً للقانون الدولي.

إسرائيل كقوة احتلال مُلزمة بالاتفاقيات الدولية والأعراف المتبعة في ما يتعلق إدارتها للمدينة المقدّسة. وينبغي التأكد من مشروعية أي عمل تقدم عليه الذي قد يؤثر على التركيبة السكانية، التخطيط المدني، الأماكن المقدّسة، إلخ... ومواجهته قانونياً في حال مخالفته للمواثيق والأعراف الدولية.

من الضروري التأكيد على أن ما تقوم به إسرائيل أمراً مؤقتاً لا قيمة قانونية له مستقبلاً ولا يفرض عرف الأمر الواقع. وعلى وجه الخصوص، تعتبر تلك الانتهاكات التي تهدف إلى إعادة كتابة التاريخ و تزييف الوقائع وطمس الهوية العربية باطلة بطلاناً مطلقاً وفقاً للشرعية الدولية.


في هذا الصدد، ينبغي التذكير بأن المجتمع الدولي لم يعطِ شرعية دولية للانتهاكات الإسرائيلية في أي مرحلة من المراحل، وعدم النجاح في منع إسرائيل من الاستمرار في انتهاكاتها لا يضفي عليه هذه الشرعية.

وينبغي أن يتمّ دعم هذا الدفاع على المستوى القانوني باستراتيجية عربية تنموية سياسية واقتصادية في سبيل مواجهة نتائج الممارسات الإسرائيلية الغير شرعية في المدينة.

القدس والتاريخ

في هذا المحور مراجعة للحقبات التاريخية السابقة من تاريخ القدس الخصيب بهدف إظهار نقاط ضعف الحجج التاريخية اليهودية التي بنيت على أساسها مطالبهم بخصوص المدينة المقدسة. من المهم جداً فضح الممارسات الإسرائيلية من تزوير للحقائق التاريخية وتزييف للآثار عن طريق طمس، إهمال، تعديل أو تلفيق الوقائع التاريخية والأثرية.

في المقابل، يجب إبراز الكمية الهائلة من الأدلة المنتشرة في أرجاء المدينة والتي تظهر ماضيها المتجذر كجزء لا يتجزأ من فلسطين، ومكانتها لدى الديانات السماويّة.

القدس، الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية

يُعدّد هذا المحور الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية التي تمارسها إسرائيل في القدس منذ بداية احتلالها:
•  القدس قبل وبعد الاحتلال الإسرائيلي.
•  الاستيلاء على الأراضي والممتلكات.
•  تشريد السكان عن طريق ممارسة الضغوط، المُضايقات، التزوير، العنف وحتى الترحيل.
•  تدمير الممتلكات.
•  تدنيس الأماكن الدينية.
• التمييز لصالح السكان اليهود.

لمقاومة هذا العدوان المُتواصل، من الضروري وضع خطط وبرامج عمل لمساعدة السكان على الصمود في المدينة من خلال تحسين الظروف المعيشية، الصحة، التعليم، السكن، البنية التحتية والرعاية الاجتماعية والتنمية. وينبغي التأكيد على الهوية الثقافية والدينية للسكان والمدينة وحمايتها سياسياً واقتصادياً وقانونياً، للوصول الى الهدف المنشود في إعادة القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

القدس والمجتمع المدني

يستعرض هذا المحور مؤسّسات المجتمع المدني في القدس وتطوّرها في ظلّ الاحتلال ومساهمتها في كفاح الشعب الفلسطيني على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والإنسانية والثقافية، ومحاولات الحكومة الإسرائيلية المتكرّرة لعرقلة أنشطتها.

يعقد المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس من 26 إلى 27 فبراير في فندق الريتز- كارلتون في الدوحة، بحضور أكثر من 400 مشارك من 50 دولة ومنظمة.

اختتام أعمال المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس
اختتمت بالدوحة اليوم أعمال المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس بعقد جلسة عامة برئاسة سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي رئيس اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات وبمشاركة ممثلين عن أكثر من 70 دولة ومنظمة إقليمية ودولية وأهلية. ... المزيد
موقف تاريخي للأمير مع القدس
يُجمع المراقبون على تأكيد أهمية الموقف التاريخي، الذي أعلن عنه حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، في الكلمة السامية التي ألقاها سموه، أمس، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للدفاع عن القدس، الذي تستضيفه دولة قطر، حيث تقدم سموه إلى المؤتمر باقتراح يرمي إلى التوجه إلى مجلس الأمن "بغرض استصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في جميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل منذ احتلال عام 1967 في القدس العربية بقصد طمس معالمها الإسلامية والعربية". ... المزيد
سمو الأمير يفتتح مؤتمر الدفاع عن القدس
تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى فشمل برعايته الكريمة افتتاح المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس الذي بدأ أعماله بفندق الريتز كارلتون صباح اليوم. ... المزيد
مفتي القدس: المؤتمر جاء لإنقاذ المدينة المقدسة
رأى الشيخ محمد حسين مفتى القدس أن المؤتمر الدولى لدعم القدس جاء فى وقته تماما ، نظرا للمخاطر الكبيرة التى تحدق بمدينة القدس والمسجد الأقصي المبارك، مثمنا فى الوقت نفسه الجهد القطري الذى حرص على التحضير لهذا المؤتمر بشكل جيد وتواصلت جهود الأشقاء فى الدوحة حتى كتب لهذا المؤتمر نصيب أن يعقد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه فيما يخص مدينة القدس. ... المزيد
مؤتمر الدوحة للدفاع عن القدس .. طموحات وتحديات
في ظل هجمة استيطانية شرسة، وتحديات خطيرة تواجه المواطن المقدسي ومخططات تهويدية استعمارية لطمس هوية مدينة القدس العربية، تستضيف الدوحة غداً الأحد وعلى مدار يومين مؤتمر الدوحة الدولي حول القدس بحضور أكثر من 350 من الشخصيات العربية والدولية يمثلون نحو 70 دولة، بالإضافة إلى رموز وخبراء وباحثين ومؤرخين وقانونيين عرب وأجانب ينتمون لكافة الأديان السماوية. ... المزيد


كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر

الصفحة الرئيسية
البرنامج
المشاركين
المستندات
الأخبار
الكلمات
ألبوم الصور
الفيديو
في الصحافة
مواقع مهمة
اتصل بنا
 


كلمة فخامة الرئيس محمود عباس -رئيس دولة فلسطين


خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب

تنبيهات بريدية
للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فضلك ادخل عنوان بريدك الإلكتروني