مؤتمر الدوحة الثاني عشر لحوار الأديان "الأمن الروحي والفكري في ضوء التعاليم الدينيّة" خلال الفترة من 16 إلى 17 فبراير 2016م الدوحة - قطر
ﺃﺧﺒﺎﺭ

مؤتمر حوار الأديان يبلور آليّة لمواجهة خطاب الكراهيّة

 

وام ـ الدوحة
17 فبراير 2016م صحيفة الرؤية – الإمارات

 

تناقش الدورة الـ12 من مؤتمر حوار الأديان الذي ينطلق في الدوحة اليوم ويختتم غداً تحت شعار "الأمن الروحي والفكري في ضوء التعاليم الدينيّة" سُبل التصدّي لخطاب الكراهيّة .


وأوضح الدكتور ابراهيم صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان أن المؤتمر يستقطب رؤساء حكومات سابقين ووزراء خارجيّة وداخليّة وعلماء دين ومشرعين وأكاديميين من 70 دولة في مختلف التخصّصات، إضافة إلى تمثيل للشباب وأفراد عاشوا تجربة مواجهة التيارات الفكريّة المتلاطمة .


وأشار إلى أنه يحضر المؤتمر ممثلون عن الأديان السماويّة الثلاث (الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة)، للحديث عن الأبعاد التاريخية والفلسفيّة والدينيّة لقضيّة الأمن الروحي والفكري.


وأكد أن المؤتمر يهدف إلى التصدي لخطاب الكراهيّة والتشدّد والغلو بكل أشكاله ومصادره، إلى جانب تغليب لغة الحوار والتسامح .
وحول آلية اختيار الضيوف والمتحدّثين في المؤتمر، أوضح النعيمي أنه تمّ استقطاب الضيوف ممّن لهم باع في موضوع المؤتمر المتعلق بالأمن الروحي والفكري لأنها قضيّة فكريّة فلسفيّة ولها أبعاد في واقعنا المعاش، إلى جانب دعوة علماء الدين للخوض في الشق الشرعي وتوضيح نظرة الأديان الثلاثة في المحافظة على عقيدة وفكر الإنسان مع التركيز على عدم المساس بروح وجسد الإنسان من خلال أي أفكار متطرّفة داخل مجتمعه .