مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة ودولة قطر يوقعنا اتفاقيّة تمويل لمدّة 4 سنوات

الدوحة، 14 مايو 2017م

 

أعلنت دولة قطر اليوم عن تقديم تمويل غير مخصّص بقيمة 11 مليون دولار أمريكي على مدى أربع سنوات – 10 ملايين دولار سنويّاً من 2017م إلى 2020م - لدعم الميزانيّة الأساسيّة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة (أوتشا).


وقد تمّ إضفاء الطابع الرسمي على هذه المساهمة السخيّة خلال حفل توقيع على هامش منتدى الدوحة السابع عشر، بحضور معالي الشيخ محمّد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني وزير خارجيّة قطر، بين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ، السيّد ستيفن أوبراين، ومعالي السيد خليفة الكواري ، مدير عام صندوق قطر للتنمية. وتضع هذه المساهمة التي تأتي في الوقت المناسب، قطر ضمن أكبر خمسة مساهمين في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة في الوقت الحالي.


إن صندوق قطر للتنمية هو أحد الشركاء الاستراتيجيين لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة ويضطلع بدور عالمي مهمّ في الاستجابة للأزمات الإنسانية. وفي عام 2012م، وقعت قطر مذكرة تفاهم للتعاون العام مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة بهدف تعزيز التنسيق المشترك وتحسين الاستجابة الإنسانيّة. وقد تعزّزت هذه العلاقة أكثر بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة الدكتور أحمد المريخي مبعوثاً له للشؤون الإنسانيّة في ديسمبر 2016م.


وقال ستيفن أوبراين:"من خلال هذا الدعم السخيّ المتعدّد السنوات لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة، تبرهن دولة قطر حكومة وشعباً من جديد التزامها العميق بمساعدة المحتاجين في كل مكان في العالم من خلال تقديم المساعدة الإنسانيّة المحايدة عبر النظام المتعدّد الأطراف".


وقال خليفة الكواري أن "صندوق قطر للتنمية يؤكد على أن تعزيز قدرات المؤسّسات الإنسانيّة هو دلالة على قدرة الصندوق كشريك أساسي على إيجاد حلول للأزمات الدوليّة. ويهدف هذا الدعم إلى تعزيز كفاءة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة في مجال الاستجابة الإنسانيّة".


وأثناء وجوده في الدوحة، اجتمع السيّد أوبراين مع معالي الشيخ محمّد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، وزير الخارجيّة وغيره من كبار المسؤولين ليشكرهم على دعمهم ويطلعهم على القضايا والتحدّيات الراهنة التي تواجه المنظمات الإنسانيّة، ولمناقشة سُبل مواصلة مشاركة قطر في النظام المتعدّد الأطراف.