وزير البترول الباكستاني يؤكد أن منتدى الدوحة يتطرّق لكافة القضايا التي تشغل العالم

الدوحة الأحد 14 مايو, 2017م – قنا

 

أكد سعادة السيّد شاهد خاكان عباسي وزير البترول والموارد الطبيعيّة الباكستاني، أن "منتدى الدوحة 2017م" بات له طابعه الخاص في التطرّق لكافة القضايا التي تشغل العالم، إذ أنه يحقق مبدأ دعم التفاعل والتواصل خارج المنتديات التي يغلب عليها الطابع الحكومي، وذلك بفتح المجال أمام الجميع للدخول في مناقشات تتعلق بجميع القضايا التي تشغل الرأي العالمي دون الاقتصار على قضيّة بعينها.


وأعرب الوزير الباكستاني في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطريّة (قنا) على هامش انعقاد "منتدى الدوحة 2017م"، عن اعتقاده بأن ما يشهده المنتدى من حضور واسع للعديد من الشخصيّات التي تمثل الجهات الحكوميّة والمؤسّسات الفكريّة والأكاديميّة لبحث قضايا كتلك المتعلقة بأوضاع اللاجئين والأحوال الاقتصاد وقضايا الإرهاب، هو شيء إيجابي يفتح المجال أمام التوصّل إلى آراء قد لا يستطيع الشخص التوصّل إليها بمفرده، فالمؤتمر يغطّي الاقتصاد والأوضاع السياسيّة والعلاقات بين الدول، وهذا يحقق استفادة كبيرة تعود بالنفع على الجميع.


وبشأن العلاقات القطريّة الباكستانيّة، أوضح سعادته أن العلاقات الثنائيّة بين البلدين آخذة في النمو وشهدت توقيع اتفاقيّة تقوم دولة قطر بموجبها بإمداد باكستان بشحنات من الغاز الطبيعي المسال، لافتاً إلى أن هذه الشحنات ارتفعت من ثلاث بالشهر إلى خمس شحنات شهريّة بواقع حوالي 4 ملايين طن سنويّاً، توازي قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار في العام.


وأكد وزير البترول والموارد الطبيعيّة الباكستاني، أن بلاده تتطلع إلى مزيد من التعاون مع دولة قطر، حيث يتمّ إجراء العديد من المناقشات للقيام بالعديد من الاستثمارات القطريّة بباكستان في قطاع الطاقة وهناك تطلعات للإستثمار في قطاع مصافي النفط وخطوط الغاز الطبيعي.


وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تشهد تطوّراً مستمرّاً وأنه جاء إلى الدوحة ضمن وفد باكستاني يضمّ العديد من المسؤولين وهناك العديد من الزيارات المتبادلة بين البلدين التي تسهم بدورها في تعزيز العلاقات المشتركة.


ولفت إلى أن باكستان بها العديد من الفرص التي يمكن للجانب القطري استغلالها وعلى رأسها القطاع الزراعي والبنى التحتيّة والعقارات، فضلاً عن الدور الذي يمكن أن تسهم فيه باكستان عبر تسهيل الدخول التجاري إلى الصين.