خلال لقائه نائب رئيس الغرفة
رئيس النيجر: مهتمّون بالاستثمارات القطريّة

الأحد 22/5/2016م, الساعة 2:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

الدوحة - الراية

الزراعة والحبوب والثروة الحيوانيّة قطاعات استثماريّة واعدة

 

أكّد فخامة الرئيس محمدو إيسوفو رئيس جمهوريّة النيجر أن بلاده مهتمّة بالاستثمارات القطريّة، كما دعا رجال الأعمال القطريين إلى زيارة بلاده لإلقاء الضوء على الفرص الاستثماريّة المتاحة هناك والدخول في شراكات بنّاءة بشأنها بما يعود بالنفع على اقتصاديّ النيجر وقطر.


وأعرب فخامته خلال لقاء مع محمّد بن أحمد بن طوّار نائب رئيس غرفة قطر أمس بفندق الفورسيزون عن أمله في أن تسهم الزيارات المتبادلة في تحقيق النفع المشترك. وبحث فخامة رئيس النيجر خلال اللقاء أيضاً، تعزيز العلاقات الاقتصاديّة والتجاريّة، وسبل إقامة شراكات بين رجال الأعمال من البلدين.


وأشاد فخامة رئيس النيجر الذي يزور الدوحة حالياً لحضور منتدى الدوحة بالعلاقات النيجريّة القطريّة المتميّزة على كافة الصعد، مؤكداً أن البلدين يشتركان في العديد من الرؤى والمواقف بشأن الأحداث العالميّة الراهنة.

 

اقتصاد متطوّر
وأشار فخامته إلى أن الاقتصاد في بلاده يشهد نموّاً كبيراً في قطاعات الزراعة والحبوب والثروة الحيوانيّة التي تُقدر بحوالي 83 مليون رأس بقر وإبل وغنم بالإضافة إلى وفرة الموارد الطبيعيّة كاليورانيوم والحديد والبترول والذهب والفحم، وأن هذه القطاعات ساهمت في تحقيق نمو كبير في الخمس سنوات الماضية بمعدل ٦ في المائة، متوقعاً أن ترتفع النسبة في الخمس سنوات القادمة لتتجاوز ٧ في المائة، وأضاف أن قطاع السياحة يشكل أهمّية كبيرة للاقتصاد النيجري نظراً للطبيعة الخلابة التي تتميّز بها النيجر.

 

مناخ الاستثمار
كما أكّد فخامته أن المناخ الاستثماري في النيجر مشجع للاستثمار الخارجي، من خلال القوانين والتشريعات الميسّرة للأعمال وتسهيل إنشاء الشركات وتأمينها، وأن السوق النيجري مفتوح أمام المستثمرين القطريين، وهذه السوق تذخر بالفرص الاستثمارية، خاصة في مواد البناء، حيث أن النيجر غنيّة بالمواد الطبيعيّة، الأمر الذي جعل صناعة الإسمنت تشهد طفرة كبيرة، بالإضافة إلى المساحات الشاسعة الصالحة للزراعة.

 

عقد شراكات
بدوره قال محمّد بن أحمد بن طوار إن مجتمع الأعمال القطري يرغب في التعرّف على الفرص الاستثماريّة المتاحة في النيجر، وإن الفرصة مواتية لعقد شراكات بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من النيجر في كافة المجالات، مؤكداً أن غرفة قطر مهتمّة بتطوير العلاقات الاقتصاديّة بين القطاع الخاص في البلدين، مثمّناً دعوة فخامة رئيس النيجر لمجتمعي الأعمال لزيارة النيجر للتعرّف على الفرص الاستثماريّة المتاحة، وتعزيز التعاون الاقتصادي بشكل أكبر.