انطباع الوفد التركي عن منتدى الدوحة العالمي

جلال سلمي - خاص ترك برس
24 مايو 2016م

شارك في منتدى الدوحة وفد تركي ضمّ دبلوماسيين وسياسيين وأكاديميين واقتصاديين وإعلاميين، برئاسة "شواي ألباي" نائب وزير الدفاع. وقد نقل الخبير السياسي الاقتصادي "أردال تاناس كاراغول" أحد أعضاء الوفد انطباعه عن المنتدى.


وصف كاراغول في مقاله بصحيفة يني شفق "عن ماذا دار الحديث في منتدى الدوحة؟" حضور المنتدى بالنوعي الذي تنوّع بين زعماء الدول والوزراء والأكاديميين والدبلوماسيين بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، وكانت محاوره الأساسيّة هي الأمن والاستقرار والاقتصاد والطاقة والاستقرار في الشرق الأوسط عامة ومنطقة الخليج خاصة.


ذكر كاراغول أن المتحدّثين خلال المنتدى أكدوا أن الأمم المتحدة أثبتت عجزها في حلّ العديد من القضايا، خاصة القضيتين السوريّة والفلسطينيّة، كما أن المؤسّسات الدوليّة الاقتصاديّة مثل البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ثبت عجزها الفعلي في تحقيق التنمية الاقتصاديّة الشاملة للدول النامية، وشدّدوا على ضرورة إعادة هيكلة الأمم المتحدة والمؤسّسات الدوليّة الأخرى، لتحقيق الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في العالم. وأشار كاراغول إلى أن هذه الرؤية تمثّل الرؤية التركيّة التي لطالما تكرّرت على لسان رئيس الجمهوريّة "رجب طيّب أردوغان"، الذي دعا العالم مراراً إلى إعادة النظر في هيكلة الأمم المتحدة والمنظمات الدوليّة التابعة لها، لا سيّما فيما يتعلق بمسألة ثقل التمثيل.