أخبار

الأمير يطلق 4 مُبادرات رائدة في القمّة العربيّة

في 26 مارس 2013م

أطلق حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المُفدّى 4 مُبادرات رائدة خلال كلمة ألقاها سموّه بالجلسة الافتتاحيّة للقمّة العربيّة في دورتها العادية الرابعة والعشرين بفندق شيراتون الدوحة.

 

تضمّنت تلك المُبادرات عقد قمّة عربيّة مُصغّرة في القاهرة في أقرب فرصة ممكنة وبرئاسة مصر، ومُشاركة من يرغب من الدول العربيّة إلى جانب قيادتي فتح وحماس من أجل ترتيب البيت الفلسطيني وتشكيل حكومة انتقاليّة من المستقلين للإشراف على الانتخابات التشريعيّة والرئاسيّة، فضلاً عن الاتفاق على موعد إجراء تلك الانتخابات ضمن فترة زمنيّة مُحدّدة.

 

كما دعا سموّه إلى إنشاء صندوق لدعم القدس برأسمال قدره مليار دولار، مُعلناً مُساهمة قطر بربع مليار دولار على أن يُستكمل باقي المبلغ من قبل الدول العربيّة القادرة، واقترح سموّه أن يتولى البنك الإسلامي للتنمية إدارة هذا الصندوق.

 

وتشمل المُبادرة الثالثة التي أطلقها سمو الأمير خلال القمّة الدعوة لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لإعادة إعمار سوريا فور عمليّة انتقال السلطة وفقاً لإرادة الشعب السوري.

 

وتضمّنت المُبادرة الرابعة لسمو الأمير استحداث آليات تعزز عمل الجامعة العربيّة وإعلاء معايير الكفاءة والشفافيّة في اختيار الكادر الوظيفي المؤهّل للعمل في الجامعة مُعلناً استعداد قطر للمساهمة بمبلغ 10 ملايين دولار لتأسيس صندوق معاشات لموظفي الأمانة العامة للجامعة العربيّة.

 

كان سموّ الأمير قد ترأس الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها العادية الرابعة والعشرين بفندق شيراتون الدوحة صباح أمس.

ورأس وفد دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد.

وحضر الجلسة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية ورؤساء الوفود المشاركة في القمّة.

 

كما حضر الجلسة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وضيوف القمة إلى جانب عدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسيّة المُعتمدين لدى الدولة.

 

كما ترأس سموّه الجلسة العلنيّة الثانية للقمّة العربيّة في دورتها العادية الرابعة والعشرين بفندق شيراتون الدوحة مساء أمس.

ورأس وفد دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد.

وحضر الجلسة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيّة.

 

وألقى عدد من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربيّة ورؤساء الوفود المُشاركة في القمّة كلمات بلادهم خلال هذه الجلسة.

وكانت جمهورية العراق الشقيقة عبر رئيس وفدها دولة السيد خضير الخزاعي نائب الرئيس العراقي قد سلمت رئاسة مجلس جامعة الدول العربيّة على مستوى القمّة في دورته الرابعة والعشرين إلى دولة قطر باعتبار العراق الرئيس السابق للدورة الثالثة والعشرين.