أخبار
اللجنة المنظمة لقمّة الدوحة: جهود على مُستوى الحدث
الدوحةفي 21 مارس

أصدرت اللجنة الوطنية المنظمة لمؤتمر القمة العربية بالدوحة، دليل معلومات شاملة حول أعمال القمة واللجان الفرعيّة العاملة بها،والتسهيلات التي ستقدّمها الدولة لضيوف القمّة من الدبلوماسيين والإعلاميين من الدول العربيّة والأجنبيّة.

 

وذكرت اللجنة أن حكومة دولة قطر كرّست إمكانيّاتها الإداريّة والفنّية والتنظيميّة لضمان نجاح أعمال القمّة، وتقديم التسهيلات إلى الوفود المُشاركة في أعمالها، وستتولى اللجنة الوطنيّة المُنظمة للمؤتمر بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة تأمين كافة اللوازم والتجهيزات الإداريّة والفنّية والإعلاميّة لخدمة الوفود وتسهيل عملها ليخرج المؤتمر بالمستوى المطلوب وبالصورة التي تشرّف الأمة العربيّة ومجلس جامعتها المُوقر.

 

وسيُعقد الاجتماع الرابع والعشرون لمجلس الجامعة العربيّة على مُستوى القمّة في الدوحة بمركز قطر الدولي للمؤتمرات (فندق شيراتون الدوحة) بالتعاون بين اللجنة الوطنيّة للمؤتمر وهي مسؤولة عن الإعداد والتنظيم للاجتماع،والأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة، وذلك وفقاً لتوزيع المسؤوليات بين الجهتين حيث تتولى الدولة المُضيفة أعمال تنظيم الاجتماعات، وتأمين مراسم الاستقبال وما يترتب على ذلك من الضيافة، والمواصلات، والإقامة، والمُرافقين، والأمن والحماية،وتنسيق عمل الأمانة العامة للجامعة العربيّة، وتنظيم العمل داخل مركز المؤتمرات بفندق الشيراتون من حيث التنظيم السكرتارية الترجمة الإعلام الخدمات الفنّية واللوجستيّة .

 

في حين تتولى اللجنة التنظيميّة للأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة التحضير لأعمال الاجتماعات الخاصة بمجلس الجامعة العربيّة بالتعاون مع اللجنة الوطنيّة المنظمة،وإدارة وتنظيم ومُتابعة أعمال المؤتمر داخل مركز المؤتمرات بفندق شيراتون الدوحة.

 

وستتواصل أعمال قمّة الدوحة 2013 خلال الفترة من 21 وحتى27 من مارس الجاري، ومن المُقرّر أن تبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمّة اليوم الخميس باجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين،وسيُعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم غد الجمعة 22 مارس،ثم اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين وكبار المسؤولين يوم بعد غد السبت 23 مارس، فيما يعقد يوم الاحد 24 مارس اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

 

ومن المقرّرأن يبدأ وصول أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربيّة يوم الاثنين 25 مارس،على أن يعقد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى القمّة يومي الثلاثاء والأربعاء 26 - 27 مارس.

 

ويضمّ مركز الدوحة للمؤتمرات ثلاث قاعات رئيسيّة للاجتماعات،وبهوين ومركزاً للإعلام، ومركزاً للأعمال و12 مكتباً، ويشمل قاعة المؤتمر الرئيسيّة وقاعتين للاجتماعات وعدّة قاعات للقاءات الثنائيّة وقاعات اجتماعات فرعيّة بالإضافة إلى مطعم ومكاتب للسكرتارية ومركز إعلامي ومركز أعمال للمُشاركين.

 

وفيما يتعلق بالخدمات المُقدّمة لرجال الصحافة والإعلام، فسيُقام المركزالإعلامي للقمّة العربيّة في قاعة (المجلس) بمركز المؤتمرات، على بُعد 50 متراً من القاعة الرئيسيّة (الدفنة)، حيث تنعقد جلسات القمّة العربيّة.

 

وسيضمّ المركز الإعلامي استوديوهات الإذاعة الرسميّة وتلفزيون قطر، ويُمكن مُشاهدة البث عبرالشاشات الموجودة في غرفة الأخبار، ومكاتب لوكالات الأنباء، بالإضافة إلى القناة الداخليّة الخاصة بالاجتماع وموقع الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة ومكاتب الأنترنت ووكالات الأنباء والصحافة المقروءة. وسيُغطي البث التلفزيوني الأنشطة العامة الرئيسيّة وبعض الأنشطة الأخرى الهامة بالإضافة إلى تسهيلات البث الإضافي،وستقوم اللجنة الإعلامية للمؤتمر بتزويد ممثلي الصحافة الرسميّة أيضاً ببطاقات هويّة بحيث تسمح لهم بالدخول إلى كافة الأنشطة حيث يكونون في صحبة رؤساء الدول أو الحكومات التابعين لها.

 

وستزوّد غرفة الأخبار بشاشات مُتصلة بالدائرة الداخليّة للتغطية التلفزيونيّة للحدث، وشبكات التلفزيون الرئيسيّة،كما ستكون هنالك أيضاً مناطق مُخصّصة للتغطية الإذاعيّة والتلفزيونيّة مُزوّدة بالخدمات الضروريّة للوفود المُشاركة، وسيُزوّد المركز الصحفي بمكان مُخصّص لعقد المؤتمرات الصحفيّة وسَيُسمح بحجز منطقة خاصة لإقامة استديوهات تلفزيونيّة لإجراء المُقابلات.

 

وسيتمّ نقل الإعلاميين من فنادقهم إلى المركز الإعلامي للمؤتمر في مقرّ القمّة للقيام بتغطية النشاطات الرسميّة بواسطة 10 باصات وستكون هذه الخدمة مُستمرّة طوال فترة انعقاد الاجتماعات الرسميّة للقمّة بين فنادق الإقامة ومركز المؤتمرات.

 

أما من حيث الاستعدادات الطبّية،فسيتمّ التنسيق مع لجنة الطوارئ التابعة لمؤسّسة حمد بالإضافة إلى تخصيص غرف في المستشفيات لاستقبال المرضى الذين تستدعي حالاتهم دخول المستشفى من زوّار البلاد ومن الوفود،كما ستكون إدارة الحوادث والطوارئ وخدمات الإسعاف الطبّية بكامل طواقمها الطبّية والإسعاف في حالة استنفار تام أثناء الاجتماعات استعداداً لاستقبال أي حالات طارئة.

 

وتوفّر اللجنة الطبّية أيضاً عيادات على مدار الساعة في كل مقار إقامة الوفود وقت انعقاد الاجتماعات وعيادة في كل فندق،وسيتمّ توفير طبيب في كل عيادة من العيادات المُزمع إقامتها بالإضافة إلى ممرض واثنين من المسعفين وسيارة إسعاف مُجهّزة.

 

من جانبها وفّرت لجنة المواصلات 150 سيارة ليموزين إضافية و30 حافلة وسيارات (فان) مُخصّصة لاستقبال أعضاء الوفود والمُشاركين في مطار الدوحة الدولي، وسيتمّ استخدامها لتنقل أعضاء الوفود لحضورالبرنامج الرسمي للاجتماعات والتنقل بين الفنادق ومركز المؤتمرات بنظام الحافلات (shuttle).

وتتكوّن اللجنة الوطنيّة المُنظمة لقمّة الدوحة 2013 من 10 لجان فرعيّة الى جانب اللجنة الرئيسيّة برئاسة الدكتور خالد بن محمد العطيّة وزير الدولة للشؤون الخارجيّة،وبقيّة اللجان هي: لجنة صياغة برئاسة السفير ابراهيم عبدالعزيز السهلاوي مدير إدارة الشؤون العربيّة بوزارة الخارجيّة،اللجنة الأمنيّة ويرأسها العميد خالد عبدالله الحوطي،لجنة التشريفات برئاسة السيد غانم سيف الخيّارين،اللجنة المالية ورئيسها السيد سعد محمد التميمي مدير إدارة الشؤون الإداريّة والماليّة بوزارة الخارجيّة،اللجنة الإعلاميّة ورئيسها الشيخ أحمد بن فيصل آل ثاني، اللجنة الطبّية برئاسة الدكتور عبدالوهاب المُصلح،اللجنة الفنّية وتقنيّة المعلومات رئيسها السيد محمد أحمد السيد من وزارة البلديّة والتخطيط العمراني،ولجنة التسكين والمُواصلات برئاسة السيد مالك أسفوجي،ولجنة المُرافقين رئيسها العميد عبدالله ابراهيم محمد الميرزة،ولجنة السكرتارية برئاسة السيد خالد حمد السليطي.

 

يُذكر أنّ فندق شيراتون ومركز المؤتمرات الذي يحتضن أعمال القمّة قد أنشئ في الثاني والعشرين من فبراير في العام 1982م، وجاء قرار بناء الفندق بمناسبة انعقاد أول مؤتمر لدول مجلس التعاون الخليجي،وشيّد عند نهاية كورنيش الدوحة ويطلّ من الخلف عبر الخليج على ميناء الدوحة وبواخره والأسواق القريبة منه ومن الشمال يطلّ على المنطقة التجاريّة والسكنيّة في الخليج الغربي على جامعة قطر ويطلّ عبر البحر على مطار الدوحة الدولي وعلى خطوط الملاحة في الخليج العربي.

قنا